من صفات القائد الملهم

 

_  تمهيــد :

_ هو القائد ( للمؤسسة / مكان العمل ) وهو المشرف على جميع شؤونها الإدارية والتنظيمية ، وتعود جميع السلطات إليه فهو الرئيس العام لكل الإدارات ووحدات العمل ، واللجان المدرسية وتقع ضمن صلاحياته جميع مهام الموظفين وُسلطاتهم ويخول بشكل كامل بالتصرف في ضوء القوانين والأنظمة المعتمدة من قبل الإدارة العليا ( مجلس الإدارة ) ، وهو من يتحمل المسؤولية كاملة  أمام مجلس الإدارة والجهات الخارجية عن جميع الإجراءات التي يقوم بها الموظفون من خلال السلطات والصلاحيات المفوضة إليهم من قبله ، وهو المسؤول عن تقييم جميع موظفي المؤسسة ووضع نظام للمراقبة والمساءلة ويتوجب عليه أن يكون ملهما محفزا للآخرين .

 


ومن صفات القائد الملهم ما يلي : 

_ أن يسعى إلى اعداد الهيكل التنظيمى والفرق والمجالس المساندة ووضع المسؤوليات وتمكينهم من تلك المسؤوليات ‘ ووضع المهام الوظيفية لجميع العاملين  ( وأمنيتى لكل قائد أن يتبنى ميثاقا أخلاقيا عاما لجميع العاملين وأن يضع بين أيديهم دليلا عاما يشمل على قيم وأهداف ورسالة ورؤية (المؤسسة / مكان العمل )  والمسؤوليات العامة والاستراتيجيات والوسائل التي ستساعدهم في تحقيق رؤية المؤسسة  ) .

_ أن يضع آليات واضحة وفق أفضل الممارسات لاختيار أفضل الموظفين ليس فقط على أساس السيرة الذاتية والشهادة الجامعية ، بل بما يتملكون من قدرات ومهارات خصوصا مهارات القرن 21 ، ثم توظيفهم فى الاماكن المناسبة لهم ، واستقطاب الموظفين المتميزين وتدريبهم والسعى إلى تطوريهم بشكل دورى من خلال برامج التنمية المهنية ذات الموضوعات الهامة التي تُعنى بالعمل المؤسسي مثل ( الإتصال الفعال / الإبتكار  / مهارات القرن الواحد والعشرون / استشراف المستقبل / الإبداع الوظيفي / القيادة / التمكين الوظيفي / خدمة العملاء /  الذكاء العاطفي / النموذج القدوة فى بيئة العمل / التفكير الناقد / التغيير الاستراتيجى ) .

_ أن يرفع شعار ( الانجاز للجميع ) بحيث يصبح الجميع فاعلين ومشاركين فى صنع الانجازات وبنفس القدر . والاحتفال معهم بالإنجازات ولو كانت صغيرة والتعاطف معهم  والمساندة لهم عندما يمرون بظروف صعبة .

_  أن يكون سريع الاستجابة لكل المتغيرات وأن يتدخل في الوقت الصحيح .

_  أن يجعل جُل تركيزه مع فريقه على تحقيق رؤية وغاية ( المؤسسة / مكان العمل ) .

_ أن يجعل مع فريق عمله جُل تركيزهم على إسعاد المتعاملين وكيفية تقديم الخدمة بشكل رائع ، ينمي لديهم أسس التميز فى جودة الخدمات ، وطرق قياس جودة الخدمات والتنافسية فى تقديم الخدمات .

_ أن يكون مشجعا للنقاشات ، يحترم رأى الآخرين ، واحترام جميع أفراد العمل وكذلك المراجعين والزوار وجميع المتعاميلن وتقدم صورة ايجابية حقيقية عن  ( المؤسسة / مكان العمل ) .

_ أن يكون مشجعا للابداع والابتكار والتطوير المستمر .

_ أن يعزز دور المؤسسة المهني والاجتماعي وفتح آفاق التعاون و التكامل بين المؤسسة وجميع المتعاملين  ، ومؤسسات المجتمع المحلي ، وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف ( المؤسسة / مكان العمل )

_ أن تكون رؤيته التي وضعها (للمؤسسة / مكان العمل) قابلة للتحقق واقعية وأن تكون متوافقه مع التوجهات الوطنية للدولة.

_ أن يكون لديه المعرفة التامة بمراحل التغيير الذي يرغب فى إحداثه ( بالمؤسسة / مكان العمل ) ، من حيث قناعته بالتغيير وأهداف التغيير ووضع خطط التغيير وأنواعه وإيمانه بأهمية التشاور مع المعنيين بالتغيير ( مجلس الادارة / الإدارات المختلفة / الموظفين ) والمتابعة الحثيثة لكل خطوات التغيير والتحسين والتطوير المستمر لنتائج ذلك التغيير .

_ أن يكون من سماته المهنية والمرونة والإنفتاح على الآخرين ، وإظهار القدرة على الحوار البناء وتقبل آراء الآخرين والمبادرة  بطرح أفكارك بطريقة مقنعة ومنظمة وأن يلعب دور الداعم والمساند للجميع .

_ أن يمتلك مهارات مثل التخيل والتحليل والقدرة على الاستنتاج والدقة فى التفريق بين الرأى والحقيقة والتفكير الناقد .

_ أن  يتمتع بالذكاء العاطفى : الذى يعتبر من المهارات الأساسية في المجتمع الوظيفي ، فالأشخاص الذين يتصدرون معايير الأداء المرتفع فى المؤسسات يكون لديهم ذكاء عاطفي مرتفع .

_ أن يكون مثالا يحتذى به في الالتزام فى كل شيء فى الحضور والإنصراف بالالتزام بالمظهر العام والهوية الوطنية والإبتسامة والمسافة الواحدة من الجميع  .

_ أن يهتم بأراء ومقترحات الموظفين الفاعلين كشركاء حقيقين فى نجاج المؤسسة ومكان العمل ،عندما يرى الموظفون أن قائدهم يقبل الأفكار والمقترحات الجديدة فمن المرجح أنهم سيفكرون في وسائل أفضل للتحسين والتطويرالمستمر وحل المشكلات وما إلى ذلك  .

_ أن يتميز بحسن المعاملة والثناء والتقدير وعبارات الشكر لـــزملاء العمل والعمل بروح الفريق الواحد، فأنت القائد ومن يوزع الأدوار ويضع الأهداف من يشارك تلك المعلومات بين أعضاء الفريق الواحد .

_ أن يكون لديه القدرة على القوة والحزم والاستقلالية فى اتخاذ القرارات .

_  أن يتميز بعدم التعالي على الموظفين بل هو مستعد للتعاون مع الجميع  ويتيح الفرص أمام جميع فريق العمل للعمل الجماعي بدلا من إتخاذ القرارات الفردية .

_ أن يتبنى المبادرات الايجابية والتي مش شأنها دعم وتحفيز الموظفين مثال : يوم السعادة للموظفين / نجوم العمل كل شهر / إفطار أو عشاء جماعي لكل أسرة العمل / نورت للموظفين الجدد / الأنشطة الترفيهية الممتعة.

_ القائد الملهم جزء من الوطن لابد أن يكون مؤثرا فيه .

 

رزقني الله وإياكم وحب الأوطان

 عماد راغب

 

 

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...