مارأيك بالكذب في سيرتك الذاتية

مارأيك بالكذب في سيرتك الذاتية

إنه لمن المغري اضافة بعض الكذبات البيضاء في كتابة سيرتنا الذاتية وقد يتضمن ذلك المبالغة في ذكر معرفتك لبعض برامج الحاسب الآلي ( اذا قامو بالتواصل معي سأحاول التدرب على هذا البرنامج في اجازة نهاية الأسبوع)شهادة ! ( لن يتكبدو عناء البحث لاكتشاف حقيقة هذه المعلومات) أو تمديد المواعيد لمقابلة المدير السابق (لن يتمكنو من اكتشاف هذه الكذبات وهل الشركة هذه لا تملك أي عمل أومهام اخرى لتقوم بها).

كم مرة أنصت فيها لأحدهم وهو يقول لك ” اكتبها فقط في سيرتك الذاتية فلن يقوم أحدهم باكتشاف الكذبة على أية حال”.

إنه لمن المغري اضافة بعض الكذبات البيضاء في كتابة سيرتنا الذاتية وقد يتضمن ذلك المبالغة في ذكر معرفتك لبعض برامج الحاسب الآلي ( اذا قامو بالتواصل معي سأحاول التدرب على هذا البرنامج في اجازة نهاية الأسبوع) شهادة ! ( لن يتكبدو عناء البحث لاكتشاف حقيقة هذه المعلومات) أو تمديد المواعيد لمقابلة المدير السابق (لن يتمكنو من اكتشاف هذه الكذبات وهل الشركة لا تملك أي عمل أومهام اخرى لتقوم بها).

اذن هو ليس بالخطب الجلل؟ فانت لاتزعُم مثلا بأنك طبيب، أليس كذلك؟ فمن ستؤذي بكذبتك تلك على كل حال؟ أنت فقط تقوم بتوسعة دائرة الحقيقة قليلاً كي تتمكن من وضع أول خطواتك على الطريق المؤدي للوظيفة – أو شيء من هذا القبيل وأنت تعلم بذلك. اذا كانت هذه الأفكار مشابهة لما يدور في خُلدك فأنت قد تكون بحاجة لإعادة التفكير بشأن ما يدور في عقلك، لماذا؟ لأن خطر اكتشاف الكذبات هي أمراً حقيقياً.

إن احتمالات أن تنجو بفعلتكحين ترصُدُ معلوماتٍ خاطئةٍ في سيرتك الذاتية قد تكون ….، حسناً ….من يعلم حقاً؟ هل تريد أن تعلم حقاً ما هي الأمور الجدية التي قد تنتج عن هذا الفعل؟

هناك عدة أسباب قد تدفع مدير الموارد البشرية للبحث والتحقق من تاريخك الوظيفي فلربما كنت لا تقوم بعملك كما هو متوقع منك أو لربما أقر أحد زملائك بالرأي ذاته وأصبح يشك في مؤهلاتك حينما لم تكن  تلك الحقائق جلية وواضحة خلال المقابلة الشخصية. بعض الشركات لم تعش تجربة توظيف موظف غير صادق ويكذب في سيرته او سيرتها الذاتية بالإضافة لأن هذه الشركات لا تقوم بالتحقق بشكل دوري عن التاريخ المهني وصحة الوثائق التي تم تقديمها. باختصار هم لديهم حدس خاطئ بعدم الثقة والأمر ذاته يحصل فالكثير من المدراء الذين يقومون بالتوظيف على يقين بأن الكذب في السير الذاتية يعتبر مشكلة مُكلفة للكثير من الشركات فيقومون بالتحقق من جميع الحقائق والمعلومات حتى بعد تعيين أي مرشح ما للتوظيف.

من المحزن أنه أصبح من الشائع هذه الأيام أن تعلم أنه قد تم الاستغناء عن خدمات موظف ما بعد أن تم اكتشاف كذبه بعد التحقق من تاريخه الوظيفي.

فقد يؤدي هذا التزوير بناءً على مستوى المسمى الوظيفي أو حدة التزوير إلى أحكام قضائية لذا قبل أن تقرر تحسين صورتك على الورق أعد التفكير فالأمر لا يستحق الحصول على وظيفة ما اذا لم تكن قادراً على الإيفاء بمستحقاتها أو الحفاظ عليها.

اذن ما الحكمة من هذه القصة؟

الحكمة هي بأن لا تخاطر بمستقبلك من خلال الكذب حول ماضيك! فالصدق هو الحل الأفضل دائما!

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

One thought on “مارأيك بالكذب في سيرتك الذاتية

  • at 4:12 م
    Permalink

    صحيح.. اتفق معكم من الضروري التأكد من جاهزية وواقعية وحقيقة الخبرات والمهارات المكتوبة في السيرة الذاتية. نتمنى ان يكون هنالك مقال مخصص لكيفية ذلك. شكرا لكم 🙂

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...