قواعد عامة عند تكوين الفريق الفعال

القارئ العــزيز ..

_ يعنى بالفريق الفعال : مجموعة من الأفراد الفاعلين يعملون مع بعضهم بشكل متناسق من أجل تحقيق رسالة وأهداف ورؤية المؤسسة / المنظمة ، هؤلاء الأفراد ويمتعون بمهارات مشتركة بينهم ، مثل الاتصال الفعال ، والمشاركة الفاعلة في صنع القررات ، التطوير المستمر وتنمية المهارات ، الابداع والابتكار  ، من أجل تركيز الجهود لتحقيق أهداف محددة ومشتركة تصب جميعها فى مصلحة ومكان العمل .      

_ والقائد الرائع عند اختيار وتشكيل الفريق الفعال يجب مراعاة تلك الأمور التي نسردها لا على سبيل الحصر بل للمعرفة والاستفادة شاكرين للجميع إطلاعهم ومرورهم الكريم :

_ عند اختيار أعضاء الفريق الفعال لابد أن يكون الاختيار ليس على الشهادة الجامعية أو سنوات الخبرة فقط ، بل اختيار أفراد يتمتعون بمهارات مختلفة كمهارات التفكير العليا ومهارات القرن الواحد والعشرون وتحمل المسؤولية وغيرها من المهارات الهامة  .

_ من المحطات الهامة بعد الاختيار تدريب ذلك الفريق وادخالهم بشكل دوري في برامج التنمية المهنية غير التقليدية كـــ  : استشراف المستقبل . التواصل الفعال . التفكير الايجابي . التمكين الوظيفي . الابتكار المؤسسي . الابداع الوظيفي . نموذج القدوة .

_ من أهم الأمور عند تشكيل الفريق الفعال إطلاعهم بشكل واضح على أدوارهم ومهامهم الوظيفية والتوقيع عليها وتمكينهم منها  .

_ إطلاع الفريق على السياسات الرئيسية للمنظمة / المؤسسة .

_ توضيح قيم ورسالة وأهداف ورؤية المؤسسة / المنظمة .

_ وضع القواعد العامة ووضوحها بالنسبة لهم مثل : التعامل باحترام ، والحضور فى المواعيد المحددة للدوام ، وتقبل الاختلاف ، واحترام الخصوصية ، حفظ السجلات والمحافظة على سرية المعلومات ، إدارة الاجتماعات ، كتابة التقارير ورفع التوصيات ، اسعاد المتعاملين ، الهوية الوطنية ، الاهتمام بالمظهر العام ، وعدم مخالفة قواعد السلوك ، والتعامل بمهنية مع الجميع .

_ تشجيع التعاون والعمل بروح الفريق الواحد بحيث يتسمون بأنهم متعانون مبادرون متحملون للمسؤولية  قاردون معك كقائد على التعامل مع  مختلف القضايا والصعاب متجاوبون مع التغيير  .

_ ابعاد ذلك الفريق الفعال عن الصفات الهدامة لأى مؤسسة / منظمة مثل : السلبية والأنانية والشللية والفردية التذمر المستمر والروتين القاتل وحب المصالح الشخصية على مصلحة العمل ، حتى تصل بهم أن يكونوا قادة المستقبل ونجوم ساطعة بمكان العمل .

_ أن تكون قدوة لهم ومنارة يهتدون إليها وتطبيق العدل والمساواة فى التعامل معهم .

_ لابد أن يكون هذا الفريق مؤثرا فاعلا في صنع القرارات بإشراكهم في صنعها والاستماع لهم ولمقترحاتهم .

_ لابد أن تكون الاهداف المطلوب من أعضاء الفريق تحقيقها والتى تصب في نهاية الامر لتحقيق أهداف المؤسسة / المنظمة : دقيقة ومحددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقق واقعية وفي إطار زمني محدد .

_  التحفيز المستمر سواء المادي والمعنوي للمتميزين ومشاركة الجميع أفراحهم وأحزانهم  وايجاد بيئة خصبة للابداع .

_ اعطاء الفرصة لأعضاء الفريق بتقديم المبادرات الايجابية التي تخدم مكان العمل وترتقي بمستوى تقديم الخدمة .

_ التشاور والتحاور بطريقة منفتحة وبكل مهنية مع أعضاء الفريق حول كل الصعوبات التي تواجه مكان العمل وتوحيد خطوات اتخاذ القرارات بداية من التشاور ثم اتخاذ القرارودعم جميع أعضاء الفريق له وصولا إلى توثيق القرارات .

_ تقييم الفريق نهاية كل مرحلة ووضع خطط للتحسين واضحة ومحددة بإطار زمني .

وآخيرا : الرغبة في الريادة ، وحب التميز ، وروح التعاون والمبادرة  ، وتحقيق رؤية مكان العمل ، موجودة فى فرق العمل الفاعلة ولكن تحتاج وبشكل مستمر إلى من يحرك . من يستثمر . من يدفع إلى الأمام . من يقود . من يغير . من يخطط . من ينفذ . من يصل بهؤلاء إلى أن يكونوا قادة الوطن .

 

رزقنى الله واياكم حب الأوطان

هذا والله من وراء القصد .. ، …

 

 

اعداد :

أ/ عماد راغب

 

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...