قاعدة 20-20-20 للحد من إجهاد العين  

 

 

يقضي العديد من الناس أوقاتهم في العمل أمام شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، ثم بعد ذلك يعودون إلى المنزل لقضاء وقتهم أمام شاشةٍ اخرى، ويزداد الأمر سوءاً عندما يمضون وقتاً أطول على هواتفهم المحمولة (الذكية) يتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم، وأول شيءٍ عند الاستيقاظ صباحاً،كلما استمر هذا الأمر لفترةٍ طويلة  كلما كان متعباً للعين.

ووفقاً لاستبانة قام بها مركز ”Common Sense” للبحوث، ان البالغين يقضون حوالي 9 ساعات يومياً  بالنظر الى شاشة الكومبيوتر أي ما يعادل على الاقل نصف يومك وانت مستيقظ كل هذا التحديق يومياً بإمكانه أن يسبب إجهاداً للعين مشابه لإجهاد التمارين البدنية، وذلك لأننا لا نغلق أعيننا كثيراً طوال فترة استخدامنا للكومبيوتر.

وذكرت المتحدثة باسم الأكاديمية الامريكية لطب العيون “أن عدم الارتياح الذي يشعر به البعض عند النظر الى الشاشة هو غالباً ما يسمى بمتلازمة “الإجهاد الرقمي للعين” حيث أننا نميل لأن نرمش قليلا مما يسبب جفافاً للعينين “.

كما ذكرت ايضاً الجمعية الأميركية لطب العيون : “أن النظر إلى أي شاشة رقمية مختلف عن القراءة من الورق غالباً لا تبدو الأحرف واضحةً ودقيقة في شاشة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة كما هي في الأوراق مستوى التباين والسطوع في الشاشة من شأنه أن يجعل الرؤية صعبة”.

قد لا يبدو في هذا الزمن انه باستطاعتنا الابتعاد عن شاشات الأجهزة، ولكننا قد نحمي أعيننا بإتباع بعض الإجراءات الوقائية  البسيطة.

 اجعل من قاعدة 20-20-20- عادة لك

اجهاد العين هو اعتلال شائع بين مستخدمي الكمبيوتر الذي قد يسبب في بعض الاحيان تقطع في النوم اذا سبق وأن أحسست باحمرار أو اجهاد أو تعب في عينيك بعد يوم شاق في العمل هذه القاعدة سوف تساعدك.

القاعدة تنص على انه في كل 20 دقيقةً  تمضيها امام شاشةِ الكومبيوتر، انظر لأي مجسم يبعد عنك 20 قدما  لمدة 20 ثانية. الهدف من هذه الخطوة البسيطة هو اخذ استراحة قصيرة للعين بعد فترة طويلة من التركيز قد تبدو صعبة اذا كنت تعمل بتركيز ولكن اذا تمكنت من ضم هذه القاعدة وجعلها عادةً لك سوف تتمكن من تخفيف الم عينك وستعمل بشكل افضل.

بعض الطرق الفعالة لحماية عينيك

كل يوم تحدى نفسك ليس فقط بقاعدة -20-20-20 بل بإتباع هذه النصائح أيضاً:

– خفف من حدة ألوان شاشة الكمبيوتر و من سطوع جهازك المحمول الى مستوى مريح للعين ذلك سيخفف من الإضاءة الزرقاء التي تساهم في إجهاد العين.

 – تأكد ايضا من أن تبعد عن شاشة الكومبيوتر مقدار ذراع ، و أن يكون مركز الشاشة 10 – 15 درجة تحت مستوى عينك الهدف هو أن تكون شاشة الكومبيوتر تحت مستوى عينيك.

– احرص على أخذ استراحة لمدة 15 دقيقة بعد كل ساعتين اذا كان جدول عملك يسمح بذلك.

– يمكنك ايضاً الوقوف عند التحدث على الهاتف.

 – قم بترتيب الملفات.

 – تجول لإحضار كوب من قهوة.

عندما تتوقف عن الحركة لمدةٍ طويلة من الوقت فكأنما حينها تخبر جسدك بانه حان وقت النوم لذا كلما جلست بشكل أقل طوال يومك كلما كانت فرصتك افضل لتنعم بحياةٍ صحية.

– اذا كنت من هواة القراءة ، استبدل جهازك المحمول بالقارئ الرقمي او الكتاب الالكتروني فهو اقرب للورق من شاشات الكومبيوتر والالواح الحاسوبية او ما تسمى بالتابلت بالإضافة الى أن الأبحاث أثبتت بأنها لا تجهد العين بشكلٍ كبير.

– ارمش كثيراً

للتقليل من مخاطر حدوث جفاف العين طوال فترة استخدام الحاسوب، حاول في كل 20 دقيقة ان تغلق عينيك ببطيء كما لو انك على وشك النوم، ولمدة 10 ثوان فقط لترطيب العين والحفاظ عليها من الجفاف.

الخلاصة

النظر الى شاشة الكومبيوتر طوال اليوم امر في غاية السوء لذا يجب عليك اتباع هذه الاجراءات الوقائية والحرص على أخذ استراحات قصيرة كل فترة لتحمي نظرك.

ترجمة: رحاب العتيبي

المصدر: https://www.theladders.com/career-advice/use-this-20-20-20-rule-to-prevent-eye-strain-when-you-stare-at-screens-all-day

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...