خمسة أمور عليك أن تكافح من أجلها في بيئة عملك

خمسة أمور عليك أن تكافح من أجلها في بيئة عملك

تستفيد جوجل بشكل واضح من ضمان سعادة الموظفين لزيادة انتاجيتهم   أثناء السعي المستمر لايجاد أفضل الشركات للعمل فيهاوهم بصدد تحقيق أمرٍ ما.وجدت دراسة أجراها خبراء اقتصاديين في جامعة وارويك أن السعادة تزيد من الإنتاجية في العمل بنسبة 10- 12% فنحن لسنا  بحاجة لقول أن بيئة العمل فعلاً تؤثر على سعادة الموظفين في وظائفهم. لقد قال براد فيلد وهو مستثمر معروف جداً ” ليس بإمكانك تحفيز الناس لكن بإمكانك خلق محتوى من شأنه تحفيزهم” عندما يتم إعداد بيئةِ عملٍ ما بعواملَ صحيحة لإرضاء ومساعدةِ فريقِ عملك على الإبداع سيتم انجاز العمل على النحو الصحيح. سواء أكنت مُبادر أو رئيس وآمر في شركة متعددة الجنسيات فهذه بعض العوامل المُثبتة التي عليك أخذها بعين الإعتبار في محيط شركتك أو عملك:

التعلم هو مكسب

مع التطور الكبير لقطاعات العمل بوتيرتها السريعة فإنه بات من المفيد لكلٍ من رؤساء العمل و الشركات مجاراة هذا التطور من خلال تطوير مهاراتهم. تعجبني الشركات التي تستثمر في مُوظّفيهابتشجعيهم على التفكير في حلول غير تقليدية وهذا من شأنه تشجيعي على تنمية إمكانياتي سواء المهنية أو الشخصية. إن صقل الموظّف هو مثال رائع على من يقومون بمرحلة بدء التشغيل واهتمامهم بتطوير موظفيهم فهم يولون تطوير الذات الأولوية من خلال توزيع أساور ” الجوبون آب “[1] أساور عظام الفك على موظفيهم لتتبع ساعات نومهم والخطوات التي يقطعونها و تغذيتهم وأمور أكثر تختص بصحتهم وبنشاط فريق العمل من الانجازات اليومية التي يحققونها ومدى تقدم المهام التي قامو بانجازهاإلى جانب تقديم جهاز كندل بوكس اللوحي للكُتُب الالكترونية مجاناً لجميع أفراد فريق عملهم.

إن حب وشغف التعلّم هو خصلة من المفيد امتلاكها كما هي مفيدة للموظف أيضاً وفي مقابلة أجرتها صحيفة النيويورك تايمز اعترف أصحاب العمليات في موقع جوجل أن التعليم هو من أحد السمات التي تسعى لها في التوظيف المرتقب.

تشجيع عقليات وتفكير المتلقي والعامة 

إن التواصل أمر مهم فهو يُعزز من الثقة التي تُنتج  فريق عملٍ ناجح وروح ُعملٍ جماعية ٍ فكيف لك أن تُنجز عملك على نحوٍ جيد اذا لم يكن هناك حوار ومساحة متاحة للنقد الصريح والصادق أو ردود  فعل بين من هم في السُلطة وبين زملاؤك معك أنت؟ أنت تعلم بأنك تعمل في بيئة عمل تثق بك ومرحبة بك عندما تعلم بأنه لا يجب عليك التعامل مع سياسات العمل وأنت على يقين بأن أي استياء قد تشعر به يُمكن حله على نحو لائق. في دراسة لمنظماتٍ فيدرالية من شركة ادارية استشارية  وتحديداً من شركة ديلويت الإستشارية فقد ذكر ما يٌقارب نصف 212.000 مُوظّف ممن تم اجراء المسح الدراسي عليهم بأنهم يشعرون بالرضا عن المعلومات والادارة. وبمقارنتهم بموظفي لجنة التنظيم النووي الذين كانو من أسعد الموظفين الذين شملتهم الدراسة  فقد قامو بربط سبب سعادتهم بعامل تعزيز التواصل المفتوح والمستمر من قبل منظماتهم.

 

الإيمان في التوازن بين الحياة والعمل

إن الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة قد يكون أمر صعب ولكن من الأساسي وضع خط فاصل بين حياتك المهنية وبين حياتك الشخصية. اذا كنت مرتبط بشكل كبير بعملك فإن الضغوط والإجهاد الذي يتسبب به عملك سيلحق بك . تعجبني الشركات التي تتيح لك الوقت للاسترخاء والتقليل من الإجهاد فبهذه الطريقة دوماً ما أعود لعملي أكثر نشاطاً وحيوية وعلى أتم الجاهزية لآداء المهام.

أصبح كل من الاتصالات عن بُعد وأوقات العمل المرنة شائعة و قد أثبتت فعاليتها فعندما قامت جامعة جورج واشنطن للقانون و مؤسسة ألفرد سلوانبمبادرة 2010 لمساحات العمل المرنة-وهي مبادرة لتطويرِ سياسيةٍ وطنية لمساحات العمل المرنة في الولايات المتحدة الأمريكية – لقد تحولت شركة بيست باي “المبيعات الأفضل” إلى “رووي” خطة عمل تركز على النتيجة فقط [2]للسماح للموظفين باعداد جداولهم الخاصة بهم وانهاء مهام عملهم في الوقت المحدد. لقد كتبت سي إن إن المالية بأن التجربة كانت ناجحةً جداً فقد ارتفعت انتاجية الأقسام التي اتبعت أسلوب ” رووي” بنسبةِ 35%.

ادراك كل نجومك

إن التفاعل البنّاء وتقديرالموظّف على مجهوداته بالعمل من شأنه أن يزيد من تقديره لذاته كما أنه سيلعب دور تحفيزي يهدف للامتياز.إن مجال العمل الذي يعترف بالانجازات والمجهودات هو يضيف ميزة اضافية له فقد وجدت دراسة أجرتها مجلة الادارة أنه حين تعترف الادارة بالعمل الجيّد فستلمس تغييراً ايجابياً في آداء فريق عملها فالثقة في الإدارة (الالتزام التنظيمي ) والرضى في أن ترأس أو تكون مرؤوساً من قبل مجموعة ما.

 توضيح خطة اللعب

إن معرفة الصورة الأشمل وسبب مانقوم به يؤثر على أخلاقيات العمل فأن تكون في مجال عمل تدرك فيه رؤية الشركة وكيف أن عملك يُساهم في الهدف الأكبر من شأنه أن يُعزّز من  الدوافع وفي الوقت ذاته يُشجع روح الإخلاص والتفاني إلى جانب أن تكون على علم بِقيم شركتك وأن تؤيدها . قد ركّز أليسون داوني وهو مؤسس موقع ويسبرينغ [3] على قيم الشركة في جلسة علاجية تشبه ” الجلسات العلاجية العائلية” حيث يجلس كل أفراد فريق العمل معاً ويدونون على ورق قيم ومبادئ الشركة.

هي أساور ذكية تقوم بربطها بهاتفك الذكي لتزويدك بمعلومات تخص صحتك ويمكنك الاطلاع عليها بزيارتك للرابط لتالي

https://jawbone.com/up[1]

[2](ROWE) هي الحروف الاستهلالية باللغة الانجليزية لخطة أو بيئة عمل تركز على النتيجة.

[3]”هو موقع يساعد الآباء الجدد على شراء مايحتاجونه لأطفالهم بالأخذ بآراء  أصدقائهم”

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...