تقديري مقبول .. ماذا أفعل !!

هنالك دراسات و إحصائيات في عدة دول و جامعات تباينت بها اعداد الخريجين و الخريجات الحاصلين على معدل مقبول في تحصيلهم العلمي في مختلف التخصصات  للمرحلة الجامعية .
فحصول الخريجين و الخريجات على معدل مقبول له أسباب عديدة لا حصر لها خاصة أن نظام الدراسة في المرحلة الجامعية يختلف تماما عن ما تعود عليه الطالب في المراحل المدرسة السابقة الابتدائية و المتوسطة و الثانوية من حيث طبيعة المناهج و توزيع الدرجات بالإضافة إلى صعوبة بعض المناهج او عدم ملائمتها للطالب و عدم قدرته على استيعابه لها او عدم تمكن بعض الأساتذة من شرح المواد أو ربما تدريسهم لمقررات مغايره لتخصصاتهم الأساسية .. وقد يقبل الطالب في تخصص مغاير لرغبته الأساسية او قد يواجه صعوبة في اللغة الإنجليزية او صعوبة و عدم فهم صيغة أسئلة الاختبارات و ربما يواجه بعض الطلاب و الطالبات ظروف صحية او عائلية خاصة او اهمال بعض الطلاب و الطالبات و تقاعسهم في الدراسة .
ما تقدم ذكره قد يكون أحد الأسباب لحصول الخريجين و الخريجات على معدل مقبول و ربما يكون هنالك غيرها لكني اذكر الطلاب و الطالبات بضرورة الجد و الاجتهاد و عدم الاستسلام للظروف و تجنب الأشخاص السلبيين و المحبطيين و التقرب دائما من مسببات النجاح و التوكل على الله حيث أن معدل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية في التخرج يترتب عليه عدة أمور بعدها في التوظيف و الابتعاث و غيره .
فحين يتخرج الطالب بمعدل مقبول يفرح بالتخرج و اجتيازه المرحلة الجامعية و يصبح جامعي لكنه قد يحبط من المعدل الذي حصل عليه و هنا تبدأ رحلة الكفاح في البحث عن وظيفة مناسبة و قد يكون المعدل هو العائق الأساسي .. لكني انصح كل الخريجين و الخريجات الحاصلين على معدل مقبول بعدم الاستسلام فالحياة كفاح و العمل على بناء سيرة ذاتية مساعدة للحصول على وظيفة جيدة من خلال الالتحاق بالبرامج المهنية و الإدارية و الدورات المكثفة و الدبلومات المعتمدة و الشهادات الاحترافية و القبول بالوظائف البسيطة مبدئيا لاكتساب الخبرة  و اكتساب مهارات متنوعة في العلاقات العامة و الالتحاق بالأعمال التطوعية و التوعوية و الإدارية من تنسيق الفعاليات و المؤتمرات و غيرها حيث إن إثراء السيرة الذاتية بالاعمال و المهام يجعل المتقدم مميزا عن غيره بالمفاضلة و هنا بإذن الله تفتح أبواب الفرص و تبدأ رحلة النجاح من خلال الجد و الاجتهاد و السعي  و لن يضيع الله اجر من احسن صنعاً .. .. 
كما أرجو من المسؤولين عن التعليم إعادة النظر لهذه الشريحة من الطلاب و الطالبات الحاصلين على تقدير مقبول و السماح لهم بالالتحاق ببرامج الدراسات العليا الماجستير و الدكتوراة الموازية أو المهنية من خلال وضع برامج مناسبة و إعادة تأهيلهم للدراسات العليا من أجل  تحسين أوضاعهم الوظيفية و التعليمية و لخدمة الوطن في مختلف المجالات فمن لا يحالفه الحظ بالحصول على معدل اعلى من المقبول في مرحلة البكالوريوس قد يكون حظه أفضل في مرحلة الماجستير و الدكتوراة .
نسرين بنت فهد ابو الجدايل 
أخصائية مختبر الكيمياء الحيوية و المشرفة على اعداد التحاليل الطبية و فحوصات الزواج .
شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

One thought on “تقديري مقبول .. ماذا أفعل !!

  • at 12:56 ص
    Permalink

    انا حصلت على هذا التقدير بسبب ان والدي توفي ايام الاختبارات، ولم يقبلون اعتذاري بسبب اني تاخرت يوم وتقفل السستم

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...