البداية : كيف تكون إيجابيا وفعالا فى عملك ؟

 

_ الشخص الإيجابى :  هو شخص لا يهدأ له بال ، ولا يكل ولا يمل،  يفكر بشكل ايجابى ، يفكر فى المستقبل ، يدرس أخطاء الماضي ، يسعى حتى يحقق أهدافه التي يسعى إليها وغاياته المنشودة .

 _ كيف تكون شخصا إيجابيا مؤثرا فى مكان عملك ؟

1/ أن تكون على معرفة تامة برؤية ورسالة وقيم المؤسسة التى تعمل بها لتكون جزءا فاعلا فى تحقيق أهدفها .

2/ أن تكون ملتزما بسياسات بلوائح وقوانين المؤسسة التى تعمل بها .

3/ أن تكون ملهما محفزا للآخرين، فالإلهام لا يأتى للكسالى لا يأتى للذين يتغيبون عن عملهم ، لمن يعملون كأن على رؤوسهم الطير ، بل يأتى لم يعملون بشكل يومي لمن يمكلون الشغف لمن يؤثرون فى بيئة العمل ومن يشاركون فى صنع القرار ( أغلب الناجحين فى أعمالهم هم العاشقين لعملهم، من يسعون دائما إلى التطوير ويستغلون قدراتهم التى أنعم الله بها عليهم ) .

4/ أن يكون لك قدوة تحتذى بها وأن تختلط بالمؤثرين الفاعلين حتى تكون مثلا ومنارة يهتدى إليها الجميع .

5/ أن تحب ما تعمل وأن تربط بين بعض الإنجازات التي حققتها فى حياتك الشخصية بوجودك فى ذلك العمل وأن لهذه الوظيفة قيمة عندك وفضل عليك تفخر بها وأمام الآخرين .

6/ تنمية وتطوير المهارات الخاصة بك من خلال : معرفتك لذاتك ، خبراتك ، القراءة المستمرة ، البحث ، معرفة الجديد في مجال وظيفك ، البحث عن أفضل الممارسات فى التطوير والاتصال الفعال .

7/ تقبل الاختلاف والتنوع يجعلك إيجابيا : يتوجب عليك الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين والاهتمام بهم والتعامل مع ما يطرحون بصدر رحب بلا تقليل أو تجريح .

8/ أن تتقبل فكرة التعدد فى الأدوار والمهام : التي توكل إليك من قبل رئيسك فى العمل، فلن يبقى الحال على طبيعته كما وقعت على مهامك الوظيفية عند التحاقك بالعمل لأول مرة ، بذلك تضيف لنفسك مهارات جديدة وتذكر أنه من حقك أن تسأل أفضل من أن تخطأ .

9/ أجعل الابتسامة سمتك والاحترام والتقدير شأنك والمصداقية واجهتك وتجب المماطلة والازدواجية فى تعاملك مع الآخرين ، بل كن على مسافة واحدة من الجميع تكسب وعظم من تميز منهم تُعشق .

10/ حسن المعاملة والثناء والتقدير وعبارات الشكر لزملاء العمل والعمل بروح الفريق الواحد فلا ، وعليك أن تحترم أن لذلك الفريق قائد يوزع الأدوار ويضع الأهداف يشارك المعلومات بين أعضاء الفريق الواحد .

11/ فى حديثك مع زملاء العمل استخدم عبارات تعبر عنك مثل ( شكرا / من فضلك / جزاك الله خيرا / أحسنت / موفق إن شاء الله / نعم / … ) .

12/ الثقة بالنفس لا تأتى إلا بمعرفة الذات والثقة بالقدرات وتنمية المهارات والشخصية القوية المؤثرة وبالتطوير والسعى إلى الابداع .

13/ التواصل الفعال : ويعنى به عملية تبادل الأفكار والمعلومات من أجل إيجاد فهم مشترك وثقة بين العناصر الإنسانية فى المؤسسة أو المنظمة .

ملاحظة :

_  إتقان مهارات الإتصال الفعال تلعب دورا كبيرا فى تطوير أداء المؤسسة ونجاح الفرد فى عمله وقدرته على انجاز الأهداف يتحقق بمدى كفاءته بمهارات الاتصال الفعال وعليك أن تعرف أن من أهم عناصر الاتصال الفعال ( الكلمات / نبرة الصوت / لغة الجسد ) وعليك التركيز عليها بشكل عام وعلى نبرة الصوت ولغة الجسد بشكل خاص حيث يشكلان معا قوة رسالتك .

14/ أن تتمتع بالذكاء العاطفى : الذى يعتبر من المهارات الأساسية والتى تشكل نسبة كبيرة من أداء الأفراد فى العمل ، فالأشخاص اللذين يتصدرون معايير الأداء الجيد فى المؤسسات يكون لديهم ذكاء عاطفي مرتفع ، ويعرف الذكاء العاطفي بصورة بسيطة بأنه القدرة على فهم وإدراك المشاعر والعواطف لدى الاخرين والتعامل معهم ضمن العلاقات الإنسانية.

_ عزيزي القارئ إذا أردت تنمية الذكاء العاطفي فلابد أن :

( تعرفك نفسك ، تتحكم بعاطفتك ، تفكر بشكل إيجابي ، الإصغاء جيدا للآخرين ، عدم التسرع فى إصدار الأحكام على الآخرين ، التعامل بإيجابية مع النقد البناء ) .

هذا والله من وراء القصد

بقلم / عماد راغب

_ من المصادر : الدورات التدريبية على موقع وزارة التربية والتعليم . دولة الإمارات العربية المتحدة

 

شاركها
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جار التحميل...